ست عادات مع هاتفك المحمول تؤذي صحتك وسعادتك



أشار الباحثون إلى أن أضرار هاتفك المحمول قد تكون أكثر من فوائده، ويأتي ذلك في الوقت الذي يتم فيه بيع أكثر من 1.8 مليون هاتف ذكي يوميًّا، ويتجاوز متوسط استخدام المواطن الأمريكي للهاتف 3 ساعات يوميًّا، حيث نستخدم الهاتف أثناء الأكل، والنوم، وحتى أثناء قضاء حاجتنا، مما يؤكد إدماننا لهواتفنا الذكية، ويجعل تعلقنا بها طوال الوقت يدق ناقوس الخطر.

استخدام الهاتف المحمول يدمر عمودك الفقري

يؤدي الاستخدام المتزايد للهاتف المحمول إلى حالة مؤلمة جراء التواء الرقبة “Text neck”، فوفقًا لدراسة حديثة نشرتها مؤخرًا المكتبة الوطنية لعلم الطب فإن النظر لأسفل عند إرسال الرسائل أو القراءة أو تصفح الإنترنت عبر هاتفك المحمول يضع عبئًا غير ضروري على عمودك الفقري، فعند الوقوف منتصبًا الرأس تحمّل على الفقرات الرقبية في المتوسط من 10 إلى 12 رطلاً، ولكن إمالة الرأس بزاوية 15 درجة فقط كفيلة بزيادة هذا الوزن إلى 27 رطلاً، وبالتالي فإن الإمالة بزاوية 60 درجة ستزيد الحمل لـ 60 رطلاً بدورها، هذا الضغط الإضافي على فقرات العمود الفقري يمكن أن يؤدي إلى تلف شديد يدمر عمودك الفقري، حتى إن الأمر قد يتطلب إجراء عملية جراحية في أسوأ الحالات.

هاتفك المحمول قد يتسبب في مرضك

إذا كان هاتفك المحمول بمثابة الطرف الخامس لجسدك، فحتى أولئك الذين يغسلون أيديهم بشكل منتظم قد يحملون من الجراثيم ما يفوق توقعاتهم، حيث أجرت صحيفة Wall Street Journal “وال ستريت جورنال” تجربة لاختبار ثمانية هواتف محمولة تم اختيارها بشكل عشوائي من عاملين بالصحيفة، وتوصلت إلى أن كل جهاز حمل مستويات مرتفعة من بكتيريا تشير إلى تلوث برازي، حتى إن العديد من الهواتف حملت جراثيم تفوق عدد الجراثيم على مقعد المرحاض.

سماعات الأذن قد تؤذي حاسة سمعك

اخفض الصوت. إذ يستمع 35% من البالغين وحوالي 60% من المراهقين إلى أجهزة الموسيقى الشخصية بصوت مرتفع، في حين أن أكثر من 30% من الأمريكيين الذين تزيد أعمارهم عن 20 سنة قد عانوا من الضعف السمعي لمستويات التردد العالي، وتعتبر تلك الأرقام مخيفة.

انشغالك بالهاتف المحمول يخل بتوازنك

ينبغي ألا تستخدم هاتفك أبدًا سواء أثناء القيادة أو أثناء تجولك، فوفقًا لبحث أجرته جامعة ولاية أوهايو، فإن هناك ازديادًا في حالات الطوارئ الناجمة عن استخدام الهاتف الخلوي أثناء القيادة والتجول على حد السواء، وأن أغلب الحالات تتراوح أعمارهم من 16 إلى 25 سنة.

الهواتف المحمولة يمكن أن تضر العلاقات

 أشارت دراسة إلى أن الإفراط في إرسال رسائل نصية عبر المحمول يمكنه بالفعل أن يضر العلاقة، حيث توصل باحثون بجامعة بريغام يونج Brigham Young إلى أن الرسائل النصية بغرض الاعتذار أو حل الخلافات أدت إلى هشاشة العلاقة بالنسبة للسيدات، في حين أن تلقي كم كبير من الرسائل النصية هو ما يؤدي إلى هشاشة العلاقة عند الرجال.

من المحتمل أن هاتفك يسبب لك الإزعاج أثناء النوم

ذكرت صحيفة The Huffington Post أن حوالي 75% من الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 44 سنة يضعون هواتفهم المحمولة على مقربة ذراع فقط منهم أثناء النوم، وللأسف الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية مثل اللاب توب – الحاسب المحمول- والهواتف المحمولة قد يكون له تأثير مفزع على نومنا، حيث إن هذا الضوء الصناعي يوقف التفاعلات الكيميائية التي تحدث في أجسامنا ليلاً لتحفز شعورنا بالإرهاق، وفي المقابل يترك لدينا شعور باليقظة وعدم النعاس.
علاوة على ذلك، فإن أصوات الأزيز والطنين المتوالية، والضوء الناتج عن الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني –email- الواردة قد تعكر صفو وتيرة النوم لدينا، إذ كشفت دراسة سويدية أن الشعور بالتواصل الدائم مع هاتفك قد يولد ضغطًا يتسبب بدوره في نوم متقطع، وحتى إنه قد يزيد من احتمالات الإصابة بالكآبة في بعض الحالات، وبعبارة أخرى يمكن القول إن الطريق المثلى للحصول على ليلة نوم هانئة هي إبقاء هاتفك المحمول بعيدًا عن فراشك.
شاركه

عن نادى التقنية

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق