بكم أستطيع الحصول على منزل ذكي؟



                                                                             استثمارات ضخمة في قطاع المنازل الذكية                                                                                
      “المنازل الذكية” هي ساحة الصراع القادم بين قطبي التكنولوجيا في العالم “أبل و جوجل”، فالأمر تجاوز بكثير الهاتف الذكي، والساعة الذكية، ليصل إلى كل ما يمُكن أن تتخيله أو لا تتخيله، بحيث أنك تستطيع أن تتحكم فيما يحدث داخل منزلك وأنت بالخارج، كيف يُمكن أن يحدث هذا؟!
تستيقظ من النوم مبكرًا، على مصباح كهربائي معد مسبقًا بتوقيت معين لإيقاظك، فتجد كوبًا من القهوة ساخنًا في انتظارك، قميصًا أعددته مساء أمس، “وجبة الإفطار” قد تم إعدادها وهي الآن طازجة في انتظار تناولك لها، سيارتك أصبحت جاهزة أمام منزلك تنتظر أن تأتي إليها ليُفتح لك الباب، ثم تدخل فتتحرك السيارة دون تدخل منك إلى المكان الذي تود الذهاب إليه مباشرة، بمجرد أنك تتحدث إلى المساعد الشخصي الذكي بالسيارة كأن تقول “أود الذهاب إلى المطعم”.
وفي خطوة تؤصل لاتجاه “جوجل” إلى الاستثمار في مجال المنازل الذكية، استحوذت الشركة العام الماضي على “next labs” وهي شركة متخصصة في منتجات البيوت الذكية، وكان إجمالي هذه الصفقة 3 مليار و200 مليون جنيه.
الأمر لم يعد مستحيلًا بل أصبح فقط يحتاج إلى دراسة، وترى بعينك كم الرفاهية الذي سيحيط بك، كل شيء يمكنك فعله إلكترونيًا بضغطة زر فقط، عن بعد، فيمكن لثلاجتك أن تخبرك بأن منتجًا تريد تذوقه جاهز الآن لتتناوله، يُمكن أيضًا لماكينة الحلاقة لديك أن تُذكرك كم من الوقت مّر قبل أن تحلق ذقنك للمرة الثانية.
وأصدرت شركة “lamudi” تقريرًا لتتوقع فيه، كم سيبلغ سعر “المنزل الذكي”، متوقعة أن ينخفض سعر هذا المنزل عامًا بعد عام حتى يصبح في متناول الجميع، مؤكدة في الوقت ذاته، أن إيرادات المنازل الذكية ستصل في بعض الأحيان إلى أكثر من 48 مليار دولار، لترتفع مع حلول عام 2019 إلى 115 مليار دولار، الأمر الذي يعني أن منزلًا واحدًا من أصل اثني عشر في المائة من البيوت حول العالم ستعمل بنظام ذكي خلال العقد القادم.
                                                                                                 نموذج للمنزل الذكي                                                                                   
وبدأت مواقع إلكترونية تُخصص لإنشاء منزل ذكي، بحيث يتيح الموقع للمستخدم بأن يضع   تخيله في إنشاء منزل وإدارته بالطريقة التي يُفضلها، بحيث يقوم بوضع التكييف في الزاوية التي يختارها والثلاجة والغسالة في المكان الذي يفضله، وسارع موقع “الحل الأنيق” إلى تقديم خطوات تفصيلية في هذا الشأن.
شاركه

عن نادى التقنية

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق