تقنية Bluetooth 5 : نقلة جديدة فى عالم الإتصالات و نقل البيانات



أعلنت المجموعة المسؤولة عن تطوير تقنية بلوتوث Bluetooth Special Interest Group أن مواصفات الجيل الخامس من تقنية بلوتوث سوف يتم كشف النقاب عنها في 16 يونيو الجاري، و بعد ذلك بوقت قصير ستبدأ التقنية الجديدة تجد طريقها إلى الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة ستريو السيارات وغيرها.
هناك 5  أشياء يجب معرفتها عن التقنية الجديدة

-1   ستكون أسرع من كل التقنيات السابقة 

سرعة الجيل الجديد من بلوتوث ستكون أربعة أضعاف سرعة الجيل السابق كما أن مدى التقنية ستغطى مساحة أكبر بمقدار 200 متر،  وربما يمكن أن تتضاعف المساحة حسب نوع الجهاز المستخدم.

2-ستساعد في تطوير إنترنت الأشياء

ستساهم التقنية الجديدة في تعزيزإنترنت الأشياء عن طريق ربط جميع الأجهزة ببعضها من أجهزة الاستشعار الشخصية إلى المنازل المتصلة بالإنترنت التي ستكون أفضل وأكثر تطورا مع التقنية الجديدة.
سيتم الاستفادة من الجيل الخامس من تقنية بلوتوث في السيارات كذلك حيث سيتم ربط جميع أجزاء السيارة لاسلكيا والتخلص من الأسلاك، مما يسمح بنقل معلومات الحساسات والحواسيب في السيارة إلى هواتف المستخدمين مباشرة.

3-ستساهم في تطوير تقنيات أخرى


سيعمل بلوتوث 5 على توفير الوظائف الهامة والجديدة للخدمات الغير متصلة ببعضها كتوفير المعلومات التي تتعلق بالموقع وبالملاحة، وحسب المجموعة المعنية بتطوير بلوتوث فإن بلوتوث 5 سيساهم في تطوير تقنيات المنارات أو Beacon والتي تستخدم في بث الإعلانات والمعلومات في الأماكن التجارية والأماكن السياحية و الأثرية .

4-ستكون أكثر أمانا وخصوصية


بلوتوث 5 سيكون أكثر أمانا وأقل عرضة للإختراقات وسيكون من الصعب إنتهاك خصوصية المستخدم المتصل بهذه التقنية نظرا لما تتمتع به من حماية قصوى في نقل وإستقبال البيانات.

5-ربما ستحتاج لأجهزة جديدة للعمل معها


حتى تعمل جيدا فإن بلوتوث 5 ستحتاج إلى رقاقات جديدة وربما لن تعمل مع الأجهزة القديمة نظرا لعدم توفر هذه الرقاقات بها، وستكون هواتف عام 2017 أول هواتف ستعمل بتقنية بلوتوث 5 حيث ربما تأتي هذه الهواتف برقاقات مثبتة في داخلها حتى تدعم التقنية الجديدة.
و أخيرا من المميزات الجديدة في هذه التقنية أيضا أنها لا تستهلك الكثير من الطاقة مما سيساعد على بقاء متتبع النشاط متصل بالهاتف أثناء النوم، وكذلك سيجعل الساعة الذكية أسرع في إظهار الخرائط.

المصدر : Bluetooth 5

شاركه

عن نادى التقنية

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق